التقنيات المالية

العروض والخصومات والإعلانات تأكل هامش الربح في مشروعك! إذن ما هو الحل؟

لا تصدق من يقول أن الإعلانات هي أهم شيء في المشروع ولكن التسويق فعلا مهم.

نظرية (Flywheel) وهي نظرية بسيطة تتفوق على نظرية (Funnel)

في تقرير سابق يوضح كيف عالج المصانع والشركات إنخفاض المبيعات للمواد الاستهلاكية ب 9.5% في السوق السعودي طبعا هذا التقرير في ديسمبر 2018 طبعا ليس الهدف هنا هو نقاش أسباب الإنخفاض ولكن ماذا فعلت الشركات للتعويض عن ذلك.

لتغطية ذلك الإنخفاض وتعويض الحصة السوقية المفقودة قامت المصانع والشركات بالدخول في المزيد من الإعلانات والخصومات. ولكن السؤال ماذا بعد ذلك؟ هل العروض والخصومات هي الحل؟ هل الإعلانات هو الحل؟

اليوم راح أتكلم عن نظرية Flywheel وهي نظرية بسيطة تتفوق على نظرية Funnel بكل اختصار تتجه العديد من المشاريع لتعويض الإنخفاض في البيع إلى المزيد من الإعلانات والخصومات ولكن ذلك يؤدي إلى تآكل الربحية في المشروع وبناء قاعدة عملاء تبحث عن مثل هذا النوع من الخصومات فقط.

تتمحور نظرية Funnel أو القمع إلى أنه عند القيام بعمليات التسويق يتجه العملاء إلى الاهتمام بالمنتجات أو الخدمات ولكن عدد أقل يقول بعمليات الشراء ويتحول عدد أقل إلى عملاء وعند الانتهاء من هذه العملية على المشروع أن يعيد هذه العملية من جديد وذلك بالاستثمار في عمليات تسويق جديدة

عمليات التسويق من جديد بكل تأكيد ستحتاج موارد مالية إضافية، المشكلة أن الكثير من الشركات تستشير شركات التسويق والتي من مصلحتها القيام بالمزيد من الحملات الإعلانية ولكن نظرية Flywheel أو عجلة التوازن إن صحت الترجمة تقول غير ذلك

فهي تقول يجب أن يكون العميل هو محور الاهتمام وكلما درات العجلة بشكل أسرع كان ذلك أفضل ولكن كيف تدور بشكل أسرع؟

ذلك يتم من خلال 3 عوامل رئيسية متتابعة وهي تسويق – مبيعات – خدمات ما بعد البيع وتدور العجلة بهذه الطريقة حتى يستمر العميل في المركز ولايرغب بالخروج وبالعكس يقوم بتدوير العجلة بشكل أفضل.

حتى تحافظ على العميل وتجعله يساعدك في تدوير العجلة تقترح النظرية :
1) جذب العميل عن طريق التسويق
2) الارتباط مع العميل من خلال عمليات البيع
3) إرضاء وإبهاج العميل من خلال عمليات خدمة مابعد البيع
الوسوم: اعلى هامش ربح ما هو markup ما هو هامش الربح في التجارة هامش الربح في المطاعم

اشترك في نشرتنا الشهرية

لتصلك آخر الأحداث والمستجدات في عالم الأعمال

لا تقلق ، لا نرسل رسائل غير مرغوبه

إشترك بقائمتنا البريدية

للحصول على اخر المقالات والنصائح بشكل دائم 

logo

2021 © جميع الحقوق ومحفوظة، ابتكار القيمة. تطوير مياسم