التقنيات المالية

الأخطاء العشرة ( 10 ) التي يقع فيها أصحاب المشاريع الصغيرة

القاعدة العامة في الحياة أننا نتعلم دائما ونتعلم أكثر من اخطائنا والأعمال التجارية غير مستثناة من هذة القاعدة مع ان لكل قاعدة شواذ. في هذه السطور البسيطة سنتحدث عن الاخطاء العشرة التي غالبا مايقع فيها اصحاب المشاريع الصغيرة الناشئة وعادة ماتتسبب في تعثر تلك المشاريع وإفلاسها وهي :

السبب الأول: التفكير بشكل صغير جدا أو التفكير بشكل كبير جدا. فعلا اذا فكرت بشكل كبيرا جدا ربما تضيع الكثير من الوقت في البحث عن صفقات كبيرة اكثر من مقدرة المشروع على تنفيذها ممايفقدك الوقت والجهد والعكس صحيح اذا فكرت بشكل صغير جدا ربما تضيع العديد من العملاء والفرص الثمنية ولذلك من المهم ان تعرف حجم مشروعك وقدرتة الإنتاجية وعملائه المحتملين.

السبب الثاني : فقدان التركيز. بسبب الجهد الزائد في العمل في الفترات الأولى من عمر المشروع ولاتنسى ان مشروعك طويل الامد ويحتاج الى توزيع الجهد وهذة يعتبر مشكلة الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة انهم يرهقون انفسهم في تاسيس مشاريعهم ويعملون بجد خلال فترة شهرين الى ثلاثة أشهر لساعات طويلة ممايفقدهم التركيز والقدرة على ضبط الامور. نعم انت تحتاج الى انت تعمل لفترات طويلة ولكن لاتنسى ان تاخذ فترات من الراحة لاعادة شحذ الهمة.

السبب الثالث : القيام بكل الاعمال بنفسك. ذلك مستحيل عليك توزيع الاعمال وطلب المساعدة فالمشروع يجب ان يكون طويل المدى. عليك توزيع الجهد خلال فترة المشروع واختصار الوقت وتوفير المال المهدر بسبب عدم الخبرة في بعض المجالات.

السبب الرابع : التضحية بحياتك الشخصية. لاتضحي بحياتك من اجل مشروعك ولاتنسى ان مشروعك هو امتداد لك وليس العكس

السبب الخامس : عدم متابعة الوسائل التسويقية المستخدمة حيث يعد من اهم الاخطاء في عالم المشاريع الصغيرة نعم ولقد رايت الكثير من اصحاب المشاريع يقومون بعمليات تسويق ولايعلمون كم جنت لهم هذه العمليات من عملاء ومبيعات فكيف تستطيع الاختيار من بين الوسائل التسويقية الموجودة في ضل وجود ميزانية تسويقية صغيرة ان لم تقم بمتابعة حملاتك التسويقية.

السبب السادس : الإهتمام بعديد قليل من العملاء. لاتضع كل البيض في سلة واحدة هذا المثل ينطبق هنا بكل واقعية فليس كل عميل سيستمر الى الابد وبالخصوص معك فلاتجعل مستقبل مشروعك مرتبط بهذا العميل حيث انني رايت الكثير من اصحاب المشاريع الصغيرة يركز على اكبر العملاء لدية وبعد العديد من البحوث والتدقيق وجد ان هذا العميل ربما يمثل 80% من مبيعات هذا المشروع ولكن الاهتمام به بشكل كبير جعل منه 80% وليس لانه مهم وتم إهمال الكثير من العملاء وعند التركيز على عدد اكبر من العملاء ترتفع نسبة العملاء الاخرين ولاتتغير نسبة هذا العميل وهنا يكمن السر انك اهتممت به لانة اكبر اعميل وصل لك اولا وليس لأنة أهم عميل

السبب السابع : الإستماع الى الاراء الهدامة . ستجد الكثير من النصائح المحبطة والهدامة عندما تبداء مشروعك لاتهتم وتذكر دائما انك صاحب الفكرة وصاحب المشروع وليس الاخرين.

السبب الثامن : عدم الإنصات للعملاء. خاطب عملائك و استمع لهم لتفهم سوقك جيدا فالمهنه اسرار واذا جعلت حاجزا بينك وبين العملاء فلن تعرف مدى نجاحك.

السبب التاسع : عدم القدرة على ادارة الموظفين. تعتبر من اخطر مايسبب انهيار المشاريع الصغيرة وخصوصا لدينا بسبب العجز في العمالة ….لذلك يجب الاجتهاد قليلا في الاختيار …وادارة العلاقات بين الموظفين والمشروع والموظفين مع بعضهم البعض.

السبب العاشر : احترم كل الاتفاقيات والعقود التي توقعها. من اهم الامور في التجارة ان تكون صادقا فانت تبني سمعة طيبة ونجاحا مع كل تعهد تقوم به وتؤدية على اكمل وجه وتتجنب العقاب القانوني مع الاخذ بالاسباب الشرعية في هذا الجانب.


اشترك في نشرتنا الشهرية

لتصلك آخر الأحداث والمستجدات في عالم الأعمال

لا تقلق ، لا نرسل رسائل غير مرغوبه

إشترك بقائمتنا البريدية

للحصول على اخر المقالات والنصائح بشكل دائم 

logo

2021 © جميع الحقوق ومحفوظة، ابتكار القيمة. تطوير مياسم