التقنيات المالية

16 معلومة مهمة جداً لمن يرغب في تأسيس أو فتح مشروع في قطاع الملابس وإكسسواراتها

  1. يعتبر حجم سوق الملابس في السعودية في حدود 40 مليار ريال سعودي على سبيل المثال شركة زارا تفكر في زيادة عدد فروعها لتصل إلى 45 فرع بحلول 2020.
  2. هل فكرت أن تدخل يوما إلى هذا السوق؟ مع التطور الموجود ودخول المرأة إلى سوق العمل نتوقع ارتفاع في الطلب نوعا ما ولكن بسبب وجود الأون لاين سيكون هنالك تغير في أنماط التسوق وتغيير في الحصص السوقية للكبار في السوق.
  3. هناك إحصائيات تستخدم للمقارنة في هذه الصناعة للراغبين في الدخول في هذا المجال.

بسم الله نبدأ.

  1. المخزون في العادة يكون بحدود 22% من الطاقة البيعية ويجب الانتباه إذا كان المشروع يعتمد على الإستيراد، فيجب دراسة الفترة المحتملة لوصول البضاعة حتى لا تنخفض المبيعات بسبب عدم وجود البضاعة.
  2. تكاليف البضاعة المباعة أي تكاليف المنتجات تكون بحدود 40% من سعر البيع وقد تنخفض في الاكسسوارات لتصل إلى 10% أحيانا.
  3. تكاليف الموظفين في هذا المشروع تكون منخفضة لعدم الحاجة لمهن مكلفة وفي العادة تكون 5% من المبيعات العمولات والحوافز تكون في حدود 2%.
  4. تكلفة الإيجار تلعب دورا كبيرا في مثل هذه المشاريع فهي تصل إلى 11% من التكاليف بشكل عام.
  5. بلغت نسبة التسويق والإعلانات في حدود 3% من حجم البيع.
  6. تبلغ نسبة إجمالي المصاريف في مثل هذا النوع من المشاريع إلى 46%
  7. يبلغ متوسط صافي الربح في مثل هذه المشاريع 5% وهذا الرقم ينطبق على الأسواق ذات المنافسة العالية وتعتبر نسبة ممتازة حيث تتميز هذه المشاريع بمبالغ بيعية عالية.
  8. هذه ليست دراسة كاملة ولكنها مؤشرات مالية تستخدم للاسترشاد عند الرغبة في الدخول في المجال يعني مثال لو وجدت فرصة تقبيل محل مبيعاته مليون ريال فإنه بحساب هذه المؤشرات تقريبا ستحقق 50 ألف ريال صافي ربح عندها تستطيع مقارنة هل مبلغ التقبيل يستحق؟.
  9. مثال آخر.. وجدت صفقة بيع ملابس قيمة المنتج 100 ريال ومتوقع البيع 120 ريال. فهل مناسب شراء المنتج وتحقيق 20% مع أن مؤشرات السوق تقول يجب أن تكون تكلفة المنتج 40% أو أقل في هذا النشاط.
  10. مثال آخر.. عند عمل توقع المبيعات، وجدت أنه ستحقق المبيعات تقريبا مليون ريال، فكم الحد الأعلى لسلم الرواتب لديك؟ نجد عدد 2 بائعين سيكلفون تقريبا 7000 ريال وهو ما يمثل 8.4% ويعتبر رقم مناسب.
  11. وجدت مشروع لتقبيل ووجدت أن نسبة الرواتب 20% من المبيعات فهنا ستلاحظ أن هنالك رواتب مرتفعة أو عدد كبير من الموظفين بعض الحلول البسيطة قد تنقل المشروع إلى الربحية.
  12. يوجد عوامل أخرى لنجاح أي مشروع منها حسن الإدارة، التسويق، الموقع، حسن البضاعة ولكن هذه المؤشرات المالية قد تعطي دلالة واضحة على نوع وسبب المشكلة.
  13. هذه المؤشرات مبنية على دراسات تم إعدادها من قبل مكتب ابتكار القيمة للاستشارات بالإضافة إلى تحليلها وربطها بأسواق ناضجة مثل السوق الأمريكي.
الوسوم: دراسة جدوى مشروع بيع الملابس الجاهزة مشروع بيع الملابس في المنزل مشروع محل ملابس شباب

اشترك في نشرتنا الشهرية

لتصلك آخر الأحداث والمستجدات في عالم الأعمال

لا تقلق ، لا نرسل رسائل غير مرغوبه

إشترك بقائمتنا البريدية

للحصول على اخر المقالات والنصائح بشكل دائم 

logo

2021 © جميع الحقوق ومحفوظة، ابتكار القيمة. تطوير مياسم