التقنيات المالية

19 نقطة لاغنى عنها لأي صاحب مشروع يريد عمل دراسة جدوى أو التأكد منها

يجب أن تكون هذه النقاط مرجع للراغبين في قياس مدى جدوى المشروع إقتصاديا.

  1. دراسة الجدوى هي أداة لتقييم جدوى المشروع فيجب عدم تحميلها السبب الوحيد لنجاح المشروع.
  2. دراسة الجدوى يجب أن تتطرق للأمور القانونية فهي تؤثر من حيث التكاليف ومتطلبات الترخيص مثلا مركز تدريب أو مدرسة لديها متطلبات مساحات والمساحات ستؤثر على التكاليف والتجهيزات.
  3. أحيانا تقف الدراسة عند الوضع القانوني حيث أن بعض المتطلبات تكون غير منطقية على مؤسس المشروع أو خارج قدرته المالية مثال شخص يرغب بتأسيس مكتب محاماة (لابد من وجود رخصة لذلك)
  4. مثال شخص يريد تأسيس مؤسسة تمويل والحد الأدنى لرأس المال 10 مليون مثلا فيجب أن يقف المشروع هنا إذا كان ذلك خارج القدرة المالية.
  5. لابد في أي دراسة جدوى من تقدير حجم السوق وحجم الطلب وتكون منطقية ومتوافقة مع الطاقة الإنتاجية وعدد الموظفين والمساحات والقدرة للآلات والمعدات. غير ذلك ستكون الدراسة غير صحيحة.
  6. يجب مراجعة الأنظمة والإجراءات الخاصة بالمشروع فهنالك شروط على الرواتب مثلا للمدارس في التعليم حد أدني للرواتب للسعوديين نسب التأمينات الإجتماعية تختلف من السعوديين وغيرهم.
  7. تحدثت سابقا عن نقاط مهمة لكن هنا سأكمل عن أهم المؤشرات المالية ونبدأ ب:
  8. تكلفة المشروع الاستثمارية وتشمل (رأس المال الثابت + رأس المال العامل + مصاريف التأسيس).
  9. رأس المال العامل يشمل (ما يغطي نفقات الدورة الإقتصادية من عمر المشروع وتكون في العادة نقدية وذمم ومخزون وتختلف في المشاريع التقنية وتبدأ من شهر إلى سنتين في مجالات التصنيع والطب)
  10. مصاريف التأسيس هي جميع ما يصرف قبل بداية النشاط.
  11. العائد السنوي (صافي الربح) = الإيرادات السنوية – التكاليف السنوية.
  12. العائد على الاستثمار: العائد السنوي (صافي الربح) / إجمالي الاستثمارات في الغالب يكون في حدود 25% في المشاريع التجارية أما المشاريع التقنية يمكن أن يصل إلى 75% طبعا في الدراسة حتى تكون منطقية وتم دراسة المخاطر فيها بشكل جيد ولكن في الواقع ممكن أن يتعدى ذلك إذا كتب الله النجاح للمشروع.
  13. في العقار أحيانا يكون 10% إلى 7% لكل نوع من المشاريع عائد على الاستثمار متعارف عليه دائما ولكن لكل قاعدة شواذ.
  14. نقطة التعادل = التكاليف الثابتة (الإيرادات – التكاليف المتغيرة)
  15. معدل العائد الداخلي (irr)مهم جدا لدراسة التضخم وقيمة النقد ومقارنتها بالنسب المالية وخصوصا عند التمويل وتحسب صافي التدفقات بالقيمة الحالية / إجمالي الاستثمارات
  16. فترة الاسترداد لرأس المال تحسب عن طريق حساب صافي التدفقات النقدية متى تحقق رأس المال المستثمر.
  17. تحليل الحساسية وهو عملية افتراضية لدراسة تقبل المشروع لتقلبات السوق ونفترض فيها انخفاض المبيعات 10%, 15%, 20% ونختبر ردة فعل المشروع هل يخسر أم يبدي مؤشرات ممتازة.
  18. نقوم أيضا برفع التكاليف 10%, 15%,20% وننظر في المؤشرات المالية هل يبدي المشروع أي خسائر وهي مفيدة لدراسة المخاطر واتخاذ القرار هل المشروع يتأثر بارتفاع التكاليف أو انخفاض المبيعات بصورة أخرى هل أركز على المبيعات والتسويق أو التكاليف مع أن الإثنين مهمة لكن التركيز الأعلى يكون على أي جانب.
  19. في النهاية قد تحتوي دراسة الجدوى على أكثر من هذه النقاط ولكن هذه النقاط تعتبر الأهم ونقص أي منها يخل بالدراسة والقدرة على اتخاذ القرار الصحيح في جدوى المشروع من عدمه.

وفالكم التوفيق ان شاء الله.

الوسوم: دراسة جدوى مشروع كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير نموذج دراسة جدوى مشروع خدمي

اشترك في نشرتنا الشهرية

لتصلك آخر الأحداث والمستجدات في عالم الأعمال

لا تقلق ، لا نرسل رسائل غير مرغوبه

إشترك بقائمتنا البريدية

للحصول على اخر المقالات والنصائح بشكل دائم 

logo

2021 © جميع الحقوق ومحفوظة، ابتكار القيمة. تطوير مياسم