التقنيات المالية

فكرة المشروع؟ كيف أجدها؟

من أكبر المفاهيم الخاطئة والتى حدت كثيرا من نجاحات رواد الأعمال أمثالكم ومن الممكن أن تشاركوني هذه الفكره هي أن كل منكم يبحث عن فكرة مبتكرة لتأسيس مشروعه وهذة أحد المفاهيم التى تسعى كليات ادارة الاعمال القضاء عليها هو انك بحاجة الى فكرة مبتكرة تماما لكى تبدا مشروعا تجاريا. هل تؤمن بذلك؟

والصحيح هو أنك لاتحتاج الى فكرة مبتكرة لتبداء بها مشروعك ولكنك تحتاج الى فكرة ذات ” قيمة مبتكرة” لتنفذها بطريقة مبتكرة.

في بحث علمي عن رواد الأعمال للباحث ” أمار. في. بيهايد” ذكرها في كتابة “نشاءة وتطور الأعمال التجارية الجديدة” ان 12% من رواد الاعمال نجحوا بسبب افكار إستثنائية وجديدة وأن 88% نجحوا بسبب تطبيق افكار موجودة مسبقا ولكن تم تطبيقها بطريقة إستثنائية مبتكرة.

إن من أهم الأسئلة ليس ماهي الفكرة الرائعة التي يجب ان ابداء بها المشروع التجاري ولكن ماهي الفكرة التي تناسبني وتتوافق مع شخصيتي كي انفذها بسعادة ونجاح وابداع بدون كلل ولا ملل. فعلا إنة السؤوال الأهم في نظري.

كيف تعرف ماهي افضل الاعمال المناسبة لك ؟. يقول سيف جوبز المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ابل كثيرون يسالوننى”انا اريد تاسيس شركة فماذا افعل؟ ودائما يكون سؤالى الاول لهم ماالذى تميل الية؟ ما الذى تود ان تفعله فى شركتك؟ ويقول معظمهم”لا اعرف” وهنا تكون نصيحتى له اذهب واعمل بغسل الصحون فى احد المطاعم الى ان تعرف ماذا تريد؟ لان امر تاسيس شركة هو عمل شاق للغاية فاذا لم تكن تحب فكرتك ولم تكن شغوفا بها فسوف تتراجع. من المهم ان تعرف انك لاتحتاج الى فكرة مبتكرة لتاسيس مشروعك ولكن فكرة لها جدوى وتستطيع تقديمها بطريقة أفضل.

لاتؤمن بالحظ لأن الحظ هو استغلال الفرص فالفرص كثيرة وهناك ملايين الافكار من حولنا ولكن الامر يتوقف على من يستغل الفرص. فإذا كنت تريد كثيرا من الحظ فعليك خوض المزيد من التجارب.

يقول جوردون يوبانكس الرئيس والمدير التنفيذى الاول لشركة سيمانتك كوربوريشن هذا كلا سخيف فمعظم الشركات بدات استنادا الى مبدا زيادة القيمة المضافة ان كل ما تسعى الية هو ان تعطى قيمة مضافة للزبون مثل صناعة المينى كمبيوتر لم تكن فكرة جديدة تماما ولكنها ببساطة اتاحت لنا صنع اجهزة الحاسبات بعشر سعر جهاز الحاسب المركزى.

عندما تبداء في مشروع انت تملك الخبرة فيه فهذا شيئ رائع ولكنة ليس اساسي لرواد الأعمال فهل تتوقع من رجال الاعمال ان يكون لديهم خبرة في جميع اعمالهم…ومن الامثلة شركات السيارات …هل تتوقع ان رجل الاعمال لديه الخبرة في السيارات, قطع غيارها, صيانتها……الخ. فهذا من المستحيل ولكن لدية القدرة والرغبة على النجاح وهذا هو المهم.

يقول كثير من الاشخاص ان الافكار والاختراعات قد انتهت فنحن نعيش في القرن الواحد والعشرين ولن نستطيع ان ناتي بفكرة جديدة. والعجيب انه كل يوم نشاهد التلفاز او نقراء في الانترنت او الصحف عن ابتكار فكرة جديدة تغير العالم وتزيد من تطور البشرية وعلى سبيل المثال وجود الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي والثورة التكنولوجية الهائلة وخصوصا في عالم الاتصالات. إذن فإن الافكار موجودة ولاتنتهي. فهل تستطيع الحصول على فكرة رائعة لمشروعك التجاري؟ الإجابة نعم . وهل هذا من السهل؟ الإجابة قطعا لا فإنها عملية ليست بالسهلة ولكنها ممكنة وتستحق العناء. وانا ارى هذا من عدل الله سبحانة وتعالى فلايمكن ان يتساوى المجتهد مع غيره في هذا المجال. فمجال الاعمال التجارية للناجحين فقط.

وهنا خبر جيد لمن يبحث عن فكرة لمشروعة منذ فترة ولم يجدها حتى الان! الفكرة لاتاتي بين عشية وضحاها ولكن لها دورة حياة تمر بها وتحتاج الى تربة خصبة صالحة للنمو كماتحتاج الى عناية فائقة لتنمو وتتعدى مراحلها الاولية. ولهذا السبب انصح جميع رواد الاعمال بعدم التفكير ببيع افكارهم التجارية في اول ايام حياتها لانها لازالت تحتاج الى الكثير من العناية والاهتمام حتى تكون فكرة ذات قيمة ملموسة.

رجال الاعمال والمستثمرون لهم رؤية خاصة تختلف عن رواد الاعمال واصحاب الافكار التجارية فرجال الاعمال يؤمنون بالافكارا الملومسة والارقام ولايؤمنون بالصورة النفسية التي تربط صاحب الفكرة بفكرتة ولذلك انصح جميع رواد الاعمال بالاعتناء بافكارهم حتى تصبح في طور الملموس ومن ثم يستطيعون الحصول على اضعاف مضاعفة مقابل هذة الفكرة.

اذا اردت الوصول الى فكرة ذات جدوى فكر باحتياج العميل دائما. وأسال الاسئلة التالية:

  • · ماهي المشاكل التي يعاني منها العميل؟

  • · مالذي يحتاج الية العميل للتغلب على هذة المشكلة؟

  • · لماذا يحتاج الى هذا الحل؟

  • · كيف استطيع توفير الحل لهذة المشكلة؟

  • · كيف سأقدم هذا الحل الى العميل ؟

نلاحظ أن الكثير من رواد الاعمال تعدوا هذة المرحلة فاوجدوا افكارا وخلقوا احتياجا لها في نفس العميل ومن اهم هذة الافكار ” افكار مؤسس شركة ابل ستيف جوبز”.

النصيحة الذهبية في هذا الموضوع هو انك اذا اردت فكرة ناجحة ماعليك سوى التفكير والتفكير والتفكير. فعقل الانسان عندما يخطو خطوة الى الامام في التفكير الابداعي فانة لايمكن ان يعود الى حالتة السابقة ولذلك ستجد الفكرة والكثير من الحظ اذا تواجدت أنت بصورة اكبر في اماكن تواجد الافكار. ( اقراء المزيد من المجلات المتخصصة, اقارء المقالات الجديدة, تصفح الانترنت, راقب السوق بعقل المخبر الذي يريد اكتشاف فرصة واقتناصها)؟


اشترك في نشرتنا الشهرية

لتصلك آخر الأحداث والمستجدات في عالم الأعمال

لا تقلق ، لا نرسل رسائل غير مرغوبه

إشترك بقائمتنا البريدية

للحصول على اخر المقالات والنصائح بشكل دائم 

logo

2021 © جميع الحقوق ومحفوظة، ابتكار القيمة. تطوير مياسم