التقنيات المالية

عندي فكرة …..أخاف تنسرق!

عندي فكرة بس أخاف تنسرق

هل تعلم أن العالم مليء بالأفكار التي لم يسمع عنها أحد. هذا صحيح! كم من فكرة ماتت في ولادتها … قتلها التسويف عدم التطوير…..الخوف….الحسد…..خايف تنسرق….وفي النهاية عدم التطبيق. ناهيك عن أن بعض الأفكار يجب عليها أن تكون قادرة بمافيه الكفاية أن تجتاز إن صح التعبير العديد من المراحل لتكون جاهزة للتطبيق.

في الكثير من لقاءاتي برواد الأعمال كنت دائما اسع بأفكار رائعة وقابلة للتطبيق ولكن الهاجس الوحيد الذي دائما أسمعه …أخاف تنسرق الفكرة…السؤال هنا ….لماذا لم تسرق أفكار عظيمة قبل ذلك…وتطبق….الإجابة التي دائما اوجهها لرواد الأعمال هي اذا كنت لاتريد أن تسرق فكرتك …لاتقتلها بل أبداء بها الان….

طلب مني أحد الأصدقاء أن أكتب له شرحا بسيطا عن خطوات بسيطة عن تطوير المنتجات تسمح لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة فحص وتمحيص وإعداد المنتج قبل الدخول الى السوق وها أنا هنا بكل إختصار وبخطوات عملية:

تطوير المنتج أو الخدمة وهنا نستخدم كلمة المنتج في أي حال ربما تؤدي الى نجاحات رائعة أو في بعض الأوقات إخفاقات كبيرة.

هل تعلم أن الشركات الكبيرة تنفق مليارات الدولارات على البحوث والتطوير مع العلم أن أخر الدراسات أثبتت أن البحوث والتطوير تقدم تقريبا 8% من الأفكار الجديدة وأن مايمثل 72% يقدم من قبل العاملين في المنشئات دونما أي تكلفة تذكر.

  • * العصف الذهني: أسال نفسك, عملائك, العاملين في الشركة عن أي فكرة جديدة أو رأي عن تطوير أي منتج جديد ….ستجد العديد من الأفكار المجانية والرائعة تنهال عليك….إنتبة من فتح المجال كثيرا…لن تنتهي. هنالك العديد من الحلول في هذا المجال وخصوصا باستخدام التقنية ووسائل التواصل الإجتماعي. إن المؤسسات التي لاتتطور ….تختفي.

  • *التقييم: الان لديك العديد من الأفكار. إصنع قائمة بالأفكار ناقشها مو موظفيك عملائك مستشاريك حدد. أنصحك بوضع قائمة للتقييم ومقايسس حتى يكون التقييم موضوعي ومن أمثلة المقاييس: كم تحتاج من الوقت للتطبيق, قدرة المنشأة على التطبيق,الربحية , القدرة التنافسية, التأثير على المنتجات القائمة…

  • *تقييم السوق: لديك قائمة أكثر تركيزا ووضوحا تستطيع من خلالها التحدث مع العملاء, الموظفين, مستشارين تستطيع الإستفادة من خدمات التواصل الإجتماعي في هذا المجال. أعمل على القائمة ستجد أن لديك منتج واحد أو أثنين ستخرج بهم من هذة القائمة الأخيرة.

  • *التحليل: عملية التخطيط أوفر بكثير من التنفيذ مباشرة ولذلك تجد أننا نحاول دائما في إدارة الأعمال التقليل من المخاطر المحتملة وتحويل إدارة الأعمال من فكر عاطفي الى فكر مبني على مقاييس أكثر موضوعية. الان لديك منتج 1 أو 2 قم بعملية التحليل من منظور تجاري بحت: ابحث في التكلفة, المنافسين, حجم الطلب, التكلفة التشغيلية, الربحية في المنتج, كيفية الوصول الى نقطة التعادل وهل الطلب كفيل بذلك.

  • *نموذح : هل مازال لديك منتج 1 أو 2 اذا كان كذلك فأنت محظوظ. اصنع نموذج أرسل ذلك النموذج الى عملائك المميزين….أصدقائك…مستشاريك…موظفيك وعوائلهم….أهم نقطة في هذا الموضوع متابعة أراء وملاحظات هذة المجموعة.

  • *التعديل: بكل بساطة إذا كان هنالك فرصة لتطوير وتعديل المنتج بناء على النموذج السابق…. افعل ذلك حالا.

  • *إختبار السوق: أعمل مع فريق التسويق الخاص بك ممكن أن يكون أنت ومستشار المشروع الخاص فقط على الخطة التسويقية ويفضل أن تكون بسيطة ومستهدفة للعملاء في هذة المرحة. أبداء بعمل كميات معقولة وبسيطة من هذا المنتج كإختبار للسوق….قيم ردود الفعل …تذكر دائما يمكن أن يفشل المنتج في هذة المرحلة والأسباب لاتعود للمنتج ولكن ممكن أن تعود…لفريق العمل, المبيعات, التسويق ومن ضمنها التسعير….وغير ذلك.

  • *أدخل السوق و بقوة: بعد التوكل على الله والاخذ بالاسباب في جميع الخطوات السابقة لم يبقى عليك إلا الدخول الى السوق وبقوة ….تستطيع إعادة هذة الخطوات كل فترة وستجد أنها أصبحت من عاداتك الشخصية والمؤسسية وعند ذلك سيشار اليك بالبنان في التطوير والإبداع.


اشترك في نشرتنا الشهرية

لتصلك آخر الأحداث والمستجدات في عالم الأعمال

لا تقلق ، لا نرسل رسائل غير مرغوبه

إشترك بقائمتنا البريدية

للحصول على اخر المقالات والنصائح بشكل دائم 

logo

2021 © جميع الحقوق ومحفوظة، ابتكار القيمة. تطوير مياسم